اســتـــراحــة الـمحــارب

استراحة عقلية و فكرية لمحارب.. فى دنيا الله .. يبحث عن الحكمة ..

من أنا

صورتي
رحالة فى دنيا الله .. من أرض الى أرض .. اسمع و انصت ... و اعقل ..لعلى اعتبر أبحث عن الحكمة .. فأين أجدها؟

زوار الاستراحة

المتابعون

ابحث فى الاستراحة

بحث مخصص

بداية .. و قبل الدخول فى نقاش .. سوف أعرض رأى مأحد الاخوة فى دراسة اعدها و نشرت بمنتدى عمرو خالد و يمكن مطالعتها هناك .. الا اننى فضلت نقلها للمدونة .. مبدئيا و سأقوم باضافة ما يستجد من خلا ل المناقشة معكم ليكون الموضع مفيدا لمن يطالعه:
و الان مع الموضوع

أقدم لكم من خلال هذا الملف كل ما يتعلق بأمر التمثيل من حيث الحكم في الشرع، وما قاله العلماء بشأن هذه القضية الشائكة، والتي ثار حولها جدال واسع، ونحن هنا نفتح ملف المسألة، وكل هدفنا مناقشة هادئة تحمل الود والاحترام بين المختلفين في الرأي، دون النيل من أحد أو القذف في أحد، فهي مسألة فقهية، سنرى كيف أن العلماء اختلفوا فيها.

نبدأ ملفنا بتساؤلات مشروعة :
من يراجع أقوال وفتاوى العلماء والشيوخ الأجلاء في المسائل الفنية يجد أنها من نوع "الكلام الساكت" بالتعبير السوداني، فهو كلام لكنه لا يقول شيئا، على طريقة الفتوى الشهيرة في الغناء "حلاله حلال وحرامه حرام" التي تعرف الماء بعد الجهد بالماء!.
لن تكون مفاجأة أن تساؤلات المسلم الراغب في وصل ما انقطع بين الفقه والفن تبدأ من أصل القضية نفسها، فما زالت هناك قطاعات واسعة من المتدينين وحتى من غيرهم تتتساءل عما إذا كان التمثيل حلالا أم حراما.. وتبدأ عنده سلسلة التساؤلات:
ما حكم التمثيل ابتداء؟
وهل يجوز للمسلم التمثيل أم يعد كذبًا وتدليسًا؟
السؤال يبدو صادمًا على الأقل بعد مائة سنة سينما في بلادنا، لكنه حقيقي بالنسبة لقطاعات كبيرة من الشباب حديث الالتزام ولديه نزعة تطهرية ورغبة جارفة في اتباع الدين.
هناك أسئلة أخرى تتعلق أيضا بعملية التمثيل نفسها مثل السؤال:
هل يجوز التمثيل في دور العبادة (إذا كان المشهد في مسجد) أو تمثيل بعض العبادات وما قد يصاحبه من مخالفات شرعية هي بالأصل منسوبة للشخصية (مثل تمثيل واقعة زنا أو علاقة غير سوية)؟ وإذا كان الجواب بالمنع لحرمتها فهل يمكن الاستعاضة عنها ببلاتوهات للتمثيل (على أنها ستشير للمسجد أيضا)؟

وما حكم تجسيد الشخصيات الدينية مثل الملائكة والأنبياء؟ وما حجة المنع؟ وهل هناك نصوص قاطعة في ذلك أم أن روح الدين نفسه تمنع من تجسيدهم من دون نص محدد؟ وإذا كانت الإجابة بالمنع، فهل يجوز الاستعاضة عنا بمؤثرات صوتية أو بصرية (نور، سحاب، هالات بصرية)؟
ثم ما حكم تجسيد شخصيات الصحابة؟ وهل هناك فروق بينهم تسمح بمنع تجسيد البعض وجواز تجسيد الآخرين كما نرى في الفتاوى التي تحرم ظهور العشرة المبشرين بالجنة وتمنع غيرهم؟
وما حكم اللجوء إلى الصلصال والرسوم المتحركة في تجسيد الشخصيات عمومًا والشخصيات التي تحمل مكانة دينية بشكل خاص؟ هل يعد ذلك من قبيل المسخ كما يفتي البعض؟
حقيقة إخواني الأسئلة كثيرة في هذا المجال، فدعونا نتناول القضية خطوة خطوة، سائلين المولى عزوجل التوفيق والسداد

0 تعليقات

إرسال تعليق