اســتـــراحــة الـمحــارب

استراحة عقلية و فكرية لمحارب.. فى دنيا الله .. يبحث عن الحكمة ..

من أنا

صورتي
رحالة فى دنيا الله .. من أرض الى أرض .. اسمع و انصت ... و اعقل ..لعلى اعتبر أبحث عن الحكمة .. فأين أجدها؟

زوار الاستراحة

المتابعون

ابحث فى الاستراحة

بحث مخصص

هل يجوز موالاة الكافرين ؟؟

قال تعالى : { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } . (الممتحنة: 8).
هذه الآية الكريمة فهمت خطئاً نظرياُ وعلمياً في حياة المسلمين وواقع الناس !!. فظن قومٌ أن الله تعالى أباح لنا موالاة الكافرين ومودتهم , والأنس بهم مع محبتهم !!. وليس الأمر كذلك , فإن الله تعالى قد نهى عن موالاة الكافرين بأسلوب صريح في كتابه , وقد كرر ذلك مراراً ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } .

وكذلك قوله جل وعلا : { لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة } .
وقد أراد الله تبارك وتعالى في الآية الكريمة - التي نحن بصددها - أن يبين لنا : لا ينهاكم الله عن الإحسان إلى الكفرة الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم و لم يظاهروا أي يعاونوا على إخراجكم كالنساء و الضعفة منهم { أن تبروهم } أي تحسنوا إليهم { وتقسطوا إليهم } أي تعدلوا { إن الله يحب المقسطين} وهذا أمر بخلاف ذاك الولاء
والحب والمودة , ولذلك قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا
يجرمنكم شنآن قومٍ على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون } .
وهذا سبب النـزول بين معنى الآية .

وقد روى الإمام أحمد عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قال : قدمت أمي , وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدوا , فأتيت النبي فقلت يارسول الله إن أمي قدمت وهي راغبة , أفأصلها ؟ قال : نعم , صلي أمك . وقد أخرجاه .
وفي رواية : فأنزل الله تعالى { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم } الآية .

فالآية ترخص في أمور ليست من جنس الموالاة ولا الذلة أو نحو ذلك مما عليه الناس .
كما يجوز للرجل أن يحسن الكلام مع من يدعوه من أهل الكتاب , أو يقدم له هدية , أو يدعو له بالهداية ونحوها , وكذا ويهنئه نعمه , ويواسيه في مصيبته كحق من حقوق الجيران مثلاً .

0 تعليقات

إرسال تعليق