حائر بين الحلال و الحرام
قبل ان تتعجب من العنوان تمهل و اقرأ اولا ... ما اعنيه هو خاطرة تخصنى فى عملى ... و تؤلمنى كثيرا فى التفكير .. انا طبيب و الطبيب مؤتمن .. و كثير من الناس قد يفضى الى طبيبه باسرار لا يعلمها ابنه او ابيه او اخيه او حتى شريكة حياته .. .. الى هنا لا توجد مشاكل .. ولكن عندما تمتد المشألة الى اشياء تمس اسر و اعراض .. و يقام عليها حدود .. فهنا المشكلة .. و خصوصا عندما يكون هناك فيها اشياء تمس النسب او خصوصية الحياة الزوجية ... فهنا مشاكل .. فهل اصمت احتراما لمهنتى .. ام اتحدث احقاق للحق .. و بالتالى تنعدم فكرة السرية ... ما هو الحلال وما هو الحرام .. الاراء كثيرة و منها ان الطبيب اذا شهد بما سمع فقد ترد شهادته و يقام عليه حد القذف .. سبحان الله .. هم من هموم الليل و النهار .. اشارككم فيه فهل من مجيب
تحديث:
انا لا اتحدث عن قسم ابقراط .. حتى فى مصر لم يعد موجودا .. و ما اتحدث عنه هو من الناحية الشرعية .. يعنى طبقا للمنهج الالهى ..
اى اتهام لابد له من بينة .. و لا اظن ان طبيبا سوف يحضر معه اثنين شهود .ز او ثلاثة اخرين (خصوصا فى المواضيع الحرجة) لاثبات الموقف ..
وان تكلم فابسط شىء ان صاحب او صاحبة الشأن سينكر .. و الموضوع يتحول الى ان الطبيب يقوم بقذف محصن او محصنة .. و يطبق عليه الحد الشرعى ....
لا اتحدث عن قانون وضعى ...
قبل ان تتعجب من العنوان تمهل و اقرأ اولا ... ما اعنيه هو خاطرة تخصنى فى عملى ... و تؤلمنى كثيرا فى التفكير .. انا طبيب و الطبيب مؤتمن .. و كثير من الناس قد يفضى الى طبيبه باسرار لا يعلمها ابنه او ابيه او اخيه او حتى شريكة حياته .. .. الى هنا لا توجد مشاكل .. ولكن عندما تمتد المشألة الى اشياء تمس اسر و اعراض .. و يقام عليها حدود .. فهنا المشكلة .. و خصوصا عندما يكون هناك فيها اشياء تمس النسب او خصوصية الحياة الزوجية ... فهنا مشاكل .. فهل اصمت احتراما لمهنتى .. ام اتحدث احقاق للحق .. و بالتالى تنعدم فكرة السرية ... ما هو الحلال وما هو الحرام .. الاراء كثيرة و منها ان الطبيب اذا شهد بما سمع فقد ترد شهادته و يقام عليه حد القذف .. سبحان الله .. هم من هموم الليل و النهار .. اشارككم فيه فهل من مجيب
تحديث:
انا لا اتحدث عن قسم ابقراط .. حتى فى مصر لم يعد موجودا .. و ما اتحدث عنه هو من الناحية الشرعية .. يعنى طبقا للمنهج الالهى ..
اى اتهام لابد له من بينة .. و لا اظن ان طبيبا سوف يحضر معه اثنين شهود .ز او ثلاثة اخرين (خصوصا فى المواضيع الحرجة) لاثبات الموقف ..
وان تكلم فابسط شىء ان صاحب او صاحبة الشأن سينكر .. و الموضوع يتحول الى ان الطبيب يقوم بقذف محصن او محصنة .. و يطبق عليه الحد الشرعى ....
لا اتحدث عن قانون وضعى ...
الأربعاء, أبريل 02, 2008
يا طبيب
لا أظن قانونا وضعيا من صنع البشر يعلو فوق شريعة الله
ولا أظن قسما ولو كان قسم أبوقراط يعلو فوق قسم بالله
أفكر من خارج الدائرة ويعلم الله وحده لو كنت داخلها ماذا كنت سأفعل
ولكني في مواقف مناظرة مختلفة في التفاصيل أحيا نفس الحيرة
أعانك الله
الأربعاء, أبريل 02, 2008
عن نفسى اتحدث
إن كان فى الأمر شهادة مطلوب انا اشهدها فسأشهد وليذهب أبوقراط وامه وسائر افراد عائلته للجحيم
اما وان كان الأمر سر عندى فسأستفتى الثقات من اهل العلم أأفشيه ام اكتمه
وان كان ردهم بأن الخيار لى ولا تثريب على فى ايهما اختار فسيكون خيارى لأفصاح والكشف متوافقاً مع منطق بثينه
انا خارج الدائره صحيح بس هذا ما افعله عندما اكون داخلها مع اختلاف التفاصيل
أعانك الله فى محنتك
الأربعاء, أبريل 02, 2008
هو حضرتك طبيب أمراض نفسية؟؟
أنا رأيي إنك تفضل كاتم للسر...لأن إذا كانت طبيعة مهنتك هي إنك تسمع لأسرار مرضاك فده معناه إنه لم يصرح لك بأسرار إلا لأنه وثق فيك ولأنك ستساعده في الحل والأهم من ذلك إنه لم يطلعك على أسرار إلا لثقته في أنك ستحفظ سره ولن تكشف ستره.
يعني هو مستأمنك على أسراره ثقة منه فيك بإنك لن تضره
الخميس, أبريل 03, 2008
كمسلم عليك اتباع شريعتك اولا وثانيا وثالثا طبقا لمحاذيها ومش تنسى غن فى حكم شرعى ورد فى سورة النور إسمه اللعان إقرى فيه وهتلاقى من حكمه الله الى يبين ليك حكمه الحق
الخميس, أبريل 03, 2008
اسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
اعتقد لا يمكن ان يفتيك احد الا عالم من اهل الثقة
اسرار المرضى أمانة بين يديك و هذه الأمانة ثقيلة و ليست بهينة خصوصا لو كان افشاء السر سينقذ مظلوم او يعيد حق مهدر
كان الله فى عونك
اسأل الله أن يريح قلبك فى هذا الموضوع بمن هو اعلم منا
خالص احترامى
السبت, أبريل 05, 2008
طبعا تصمت يا دكتور!
بأي شئ تتحدث؟..لو علم أن الأطباء يشهدون على مرضاهم لسكتوا..
ولو سكت المرضى عن الأطباء لذهبت أنفس ولما عرفنا حاملي الأمراض المعدية وانتشرت في المجتمع..ستتسبب بكارثة ومفاسد أكبر من مجرد ضياع حد وجب على شخص!
بل انك أيضا لست مطالبا من الناحية الشرعية، لا بإيقاع حد ولا بإبلاغ السلطان عن أمور الحد..بل ما يشرع حتى في حالة شهادتك على الزنا أن تستر على فاعليه وتنهاهم، وليس أن تفضحهم!..
لا يادكتور لا مبرر لهكذا حيرة أبدا!
الجمعة, أبريل 11, 2008
بصراحه موقف محير جدا بين امانه المهنه
وقول الحق
جعل الله مخرجا
سؤال اهل الثقه مطلوب فى مثل هذه الامور
الجمعة, أبريل 11, 2008
بصراحه موقف محير جدا بين امانه المهنه
وقول الحق
جعل الله مخرجا
سؤال اهل الثقه مطلوب فى مثل هذه الامور
الجمعة, أبريل 11, 2008
بثينــــــة
شريعة الله هى الاصل و لا اتحدث عن قانون ابقراط فكما ذكرت .. لم يعد له وجود انا اتحدث من الناحية الشرعية.. الامانة تقتضى احيانا عدم افشاء السر و لكن اذا ترتب على ذلك وقوع محرمات .. فهل يكون الطبيب هو الساكت عن الحق كشيطان اخرس
الجمعة, أبريل 11, 2008
محمد عبد الغفار
كما كررت سابقا هل عند افشاء السر .. تكون شهادة الطبيب كافية ؟؟ لا اظن و الا كان فتح لباب فساد .. فوقتها سيجد الطبيب نفسه مضطرا للصمت لكى لا يتهم بقذف المحصن ..
الجمعة, أبريل 11, 2008
M. Mehrez
انا اتحدث عن الطب بصفة عامة و ليس عن الطب النفسى فقط ..احيانا يفشى المريض الى الطبيب بما لا يذكره لزوجته او اولاده..
و الطبيب يروح يخبط دماغه فى اقرب حيط
الجمعة, أبريل 11, 2008
أبو نزار عبد الرحمن الشرقاوى
الشريعة واضحة فكما تقول فى حكم اللعان ده بين الرجل و زوجته .. الطبيب لن يقف شاهد .. ماذا لو جاء رجل او امرأة و اقر امام الطبيب بالزنا .. .. بل اكثر ماذا لو جاءت امراة و ذكرت ان الولد الذى معها مثلا ليس من صلب ابيه ؟؟ ما هى سلطة الطبيب .. هل يفشى السر .. و اذا انكر المدعى .. صار الطبيب يقذف محصنا فيطبق عليه حد القذف (حكم الشرع) و تهدر شهادته و لا يسمح له بممارسة الطب ... الموضوع ليس سهلا
الجمعة, أبريل 11, 2008
Ahmed Nasr
ذكرت اقرب رأى الى رأيى الشخصى و ان كانم فى نفسى حاجة .. و لكن لا اجد حلولا اخرى
الجمعة, أبريل 11, 2008
منة الله
سألت كثيرا و اختلفت سبل الرد .. و فى النهاية .. استقر ال{اى على ضرورة الصمت ان لم يكن هناك ضياع حقوق ..
فان كانت هناك شبهة فى ضياع الحق .. فالنصح بالحسنى .. و اللجوء الى ولى الامر...!!!
الجمعة, أبريل 11, 2008
المستنصر بالله
و اى حيرة تقوى الله صعبة .. و اللى مكبر دماغه مريح نفسه..
السبت, أبريل 19, 2008
انت حالف قسم فإياك و اسرار المرضى
بارك الله فيك و وفقك
الجمعة, يونيو 01, 2012
انا طبيبة ..رايي المتواضع انه اذا طلب الطبيب للشهادة فليشهد بما يعرف و الا فهو كام للشهادة ...او ان كان في الامر رمي برىء بذنب او اثم ..فهو ايضا مطالب بالادلاء بما يعلرفه من معلومات و الا كان كاتما للشهادة ...عدا ذلك فليلتزم بآداب مهنته و يعمل بما قال نبينا عليه الصلاة و السلام ...من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ...و الله أعلم