اســتـــراحــة الـمحــارب

استراحة عقلية و فكرية لمحارب.. فى دنيا الله .. يبحث عن الحكمة ..

من أنا

صورتي
رحالة فى دنيا الله .. من أرض الى أرض .. اسمع و انصت ... و اعقل ..لعلى اعتبر أبحث عن الحكمة .. فأين أجدها؟

زوار الاستراحة

المتابعون

ابحث فى الاستراحة

بحث مخصص


حائر بين الحلال و الحرام

قبل ان تتعجب من العنوان تمهل و اقرأ اولا ... ما اعنيه هو خاطرة تخصنى فى عملى ... و تؤلمنى كثيرا فى التفكير .. انا طبيب و الطبيب مؤتمن .. و كثير من الناس قد يفضى الى طبيبه باسرار لا يعلمها ابنه او ابيه او اخيه او حتى شريكة حياته .. .. الى هنا لا توجد مشاكل .. ولكن عندما تمتد المشألة الى اشياء تمس اسر و اعراض .. و يقام عليها حدود .. فهنا المشكلة .. و خصوصا عندما يكون هناك فيها اشياء تمس النسب او خصوصية الحياة الزوجية ... فهنا مشاكل .. فهل اصمت احتراما لمهنتى .. ام اتحدث احقاق للحق .. و بالتالى تنعدم فكرة السرية ... ما هو الحلال وما هو الحرام .. الاراء كثيرة و منها ان الطبيب اذا شهد بما سمع فقد ترد شهادته و يقام عليه حد القذف .. سبحان الله .. هم من هموم الليل و النهار .. اشارككم فيه فهل من مجيب

تحديث:

انا لا اتحدث عن قسم ابقراط .. حتى فى مصر لم يعد موجودا .. و ما اتحدث عنه هو من الناحية الشرعية .. يعنى طبقا للمنهج الالهى ..
اى اتهام لابد له من بينة .. و لا اظن ان طبيبا سوف يحضر معه اثنين شهود .ز او ثلاثة اخرين (خصوصا فى المواضيع الحرجة) لاثبات الموقف ..
وان تكلم فابسط شىء ان صاحب او صاحبة الشأن سينكر .. و الموضوع يتحول الى ان الطبيب يقوم بقذف محصن او محصنة .. و يطبق عليه الحد الشرعى ....
لا اتحدث عن قانون وضعى ...

17 تعليقات

  1. ...  

    يا طبيب
    لا أظن قانونا وضعيا من صنع البشر يعلو فوق شريعة الله
    ولا أظن قسما ولو كان قسم أبوقراط يعلو فوق قسم بالله

    أفكر من خارج الدائرة ويعلم الله وحده لو كنت داخلها ماذا كنت سأفعل

    ولكني في مواقف مناظرة مختلفة في التفاصيل أحيا نفس الحيرة
    أعانك الله

  2. محمد عبد الغفار  

    عن نفسى اتحدث

    إن كان فى الأمر شهادة مطلوب انا اشهدها فسأشهد وليذهب أبوقراط وامه وسائر افراد عائلته للجحيم

    اما وان كان الأمر سر عندى فسأستفتى الثقات من اهل العلم أأفشيه ام اكتمه

    وان كان ردهم بأن الخيار لى ولا تثريب على فى ايهما اختار فسيكون خيارى لأفصاح والكشف متوافقاً مع منطق بثينه

    انا خارج الدائره صحيح بس هذا ما افعله عندما اكون داخلها مع اختلاف التفاصيل

    أعانك الله فى محنتك

  3. SOLITUDE®  

    هو حضرتك طبيب أمراض نفسية؟؟
    أنا رأيي إنك تفضل كاتم للسر...لأن إذا كانت طبيعة مهنتك هي إنك تسمع لأسرار مرضاك فده معناه إنه لم يصرح لك بأسرار إلا لأنه وثق فيك ولأنك ستساعده في الحل والأهم من ذلك إنه لم يطلعك على أسرار إلا لثقته في أنك ستحفظ سره ولن تكشف ستره.

    يعني هو مستأمنك على أسراره ثقة منه فيك بإنك لن تضره

  4. أبو نزار عبد الرحمن الشرقاوى  

    كمسلم عليك اتباع شريعتك اولا وثانيا وثالثا طبقا لمحاذيها ومش تنسى غن فى حكم شرعى ورد فى سورة النور إسمه اللعان إقرى فيه وهتلاقى من حكمه الله الى يبين ليك حكمه الحق

  5. Neveen Ali  

    اسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
    اعتقد لا يمكن ان يفتيك احد الا عالم من اهل الثقة
    اسرار المرضى أمانة بين يديك و هذه الأمانة ثقيلة و ليست بهينة خصوصا لو كان افشاء السر سينقذ مظلوم او يعيد حق مهدر
    كان الله فى عونك
    اسأل الله أن يريح قلبك فى هذا الموضوع بمن هو اعلم منا
    خالص احترامى

  6. غير معرف  

    طبعا تصمت يا دكتور!

    بأي شئ تتحدث؟..لو علم أن الأطباء يشهدون على مرضاهم لسكتوا..

    ولو سكت المرضى عن الأطباء لذهبت أنفس ولما عرفنا حاملي الأمراض المعدية وانتشرت في المجتمع..ستتسبب بكارثة ومفاسد أكبر من مجرد ضياع حد وجب على شخص!

    بل انك أيضا لست مطالبا من الناحية الشرعية، لا بإيقاع حد ولا بإبلاغ السلطان عن أمور الحد..بل ما يشرع حتى في حالة شهادتك على الزنا أن تستر على فاعليه وتنهاهم، وليس أن تفضحهم!..

    لا يادكتور لا مبرر لهكذا حيرة أبدا!

  7. المستنصر بالله  

    بصراحه موقف محير جدا بين امانه المهنه
    وقول الحق
    جعل الله مخرجا
    سؤال اهل الثقه مطلوب فى مثل هذه الامور

  8. المستنصر بالله  

    بصراحه موقف محير جدا بين امانه المهنه
    وقول الحق
    جعل الله مخرجا
    سؤال اهل الثقه مطلوب فى مثل هذه الامور

  9. eldoctor  

    بثينــــــة
    شريعة الله هى الاصل و لا اتحدث عن قانون ابقراط فكما ذكرت .. لم يعد له وجود انا اتحدث من الناحية الشرعية.. الامانة تقتضى احيانا عدم افشاء السر و لكن اذا ترتب على ذلك وقوع محرمات .. فهل يكون الطبيب هو الساكت عن الحق كشيطان اخرس

  10. eldoctor  

    محمد عبد الغفار
    كما كررت سابقا هل عند افشاء السر .. تكون شهادة الطبيب كافية ؟؟ لا اظن و الا كان فتح لباب فساد .. فوقتها سيجد الطبيب نفسه مضطرا للصمت لكى لا يتهم بقذف المحصن ..

  11. eldoctor  

    M. Mehrez
    انا اتحدث عن الطب بصفة عامة و ليس عن الطب النفسى فقط ..احيانا يفشى المريض الى الطبيب بما لا يذكره لزوجته او اولاده..
    و الطبيب يروح يخبط دماغه فى اقرب حيط

  12. eldoctor  

    أبو نزار عبد الرحمن الشرقاوى
    الشريعة واضحة فكما تقول فى حكم اللعان ده بين الرجل و زوجته .. الطبيب لن يقف شاهد .. ماذا لو جاء رجل او امرأة و اقر امام الطبيب بالزنا .. .. بل اكثر ماذا لو جاءت امراة و ذكرت ان الولد الذى معها مثلا ليس من صلب ابيه ؟؟ ما هى سلطة الطبيب .. هل يفشى السر .. و اذا انكر المدعى .. صار الطبيب يقذف محصنا فيطبق عليه حد القذف (حكم الشرع) و تهدر شهادته و لا يسمح له بممارسة الطب ... الموضوع ليس سهلا

  13. eldoctor  

    Ahmed Nasr
    ذكرت اقرب رأى الى رأيى الشخصى و ان كانم فى نفسى حاجة .. و لكن لا اجد حلولا اخرى

  14. eldoctor  

    منة الله
    سألت كثيرا و اختلفت سبل الرد .. و فى النهاية .. استقر ال{اى على ضرورة الصمت ان لم يكن هناك ضياع حقوق ..
    فان كانت هناك شبهة فى ضياع الحق .. فالنصح بالحسنى .. و اللجوء الى ولى الامر...!!!

  15. eldoctor  

    المستنصر بالله
    و اى حيرة تقوى الله صعبة .. و اللى مكبر دماغه مريح نفسه..

  16. -_-  

    انت حالف قسم فإياك و اسرار المرضى

    بارك الله فيك و وفقك

  17. Unknown  

    انا طبيبة ..رايي المتواضع انه اذا طلب الطبيب للشهادة فليشهد بما يعرف و الا فهو كام للشهادة ...او ان كان في الامر رمي برىء بذنب او اثم ..فهو ايضا مطالب بالادلاء بما يعلرفه من معلومات و الا كان كاتما للشهادة ...عدا ذلك فليلتزم بآداب مهنته و يعمل بما قال نبينا عليه الصلاة و السلام ...من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ...و الله أعلم

إرسال تعليق